معظم التوجهات التربوية المعاصرة تدعو إلى كثير من الاتجاهات ومنها تزايد الاهتمام بدمج الوسائل التعليمية المعتمدة على الحاسوب في التعليم واستخدام التقنيات التفاعلية المتقدمة مثل الوسائط المتعددة والواقع الافتراضي :
من مزايا استخدام الحاسب الآلي في التعليم :
1 - تنفيذ العديد من التجارب الصعبة من خلال برامج المحاكاة .
2 - تقريب المفاهيم النظرية المجردة .
3 - برامج التمرين والممارسة أثبتت فعالية واضحة في مساعدة الطلاب على حفظ معاني الكلمات .
4 - أثبتت الألعاب التعليمية فعالية كبيرة في مساعدة المعوقين عضلياً وذهنياً .
5 - يوفر الحاسب الآلي للطلاب التصحيح الفوري في كل مرحلة من مراحل العمل .
6 - يتيح الحاسب الآلي للطالب اللحاق بالبرنامج دون صعوبات كبيرة ودون أخطاء .
7 - يتميز التعليم بمساعدة الحاسب الآلي بطابع التكيف مع قدرات الطلاب .
8 - تنمية المهارات العقلية عند الطلبة .
9 - قدرتها على إيجاد بيئات فكرية تحفز الطالب على استكشاف موضوعات ليست موجودة ضمن المقررات الدراسية .
10 - القدرة على توصيل أو نقل المعلومات من المركز الرئيسي للمعلومات إلى أماكن أخرى .
11 - يمكن للمتعلم استخدام الحاسب الآلي في الزمان والمكان المناسب .
12 - للحاسب الآلي القدرة على تخزين المعلومات وإجابات المتعلمين وردود أفعالهم .
13 - تكرار تقديم المعلومات مرة تلو الأخرى .
استخدامات الحاسب الآلي في التعليم :
يمكن تقسيم استخدامات الحاسب الآلي في التعليم إلى ثلاثة فروع رئيسية كالتالي :
1 - الحاسب الآلي مادة تعليمية :
فيستخدم كمقررات لمحو أمية الحاسب الآلي أو الوعي به . أو يستخدم كمقررات تقدم للمعلمين . أو كمقررات لإعداد المتخصصين في علوم الحاسب الآلي .
2 - الحاسب الآلي في الإدارة التربوية :
فيستخدم في عمليات الإحصاء والتحليل . ويستخدم في الشئون المالية . ويستخدم في الإدارة المدرسية . ويستخدم في التقويم والامتحانات . ويستخدم في المكتبات .
3 - الحاسب الآلي وسيلة مساعدة في العملية التعليمية :
فيستخدم في الشرح والإلقاء . يستخدم في التمرينات والممارسة . وفي الحوار التعليمي ، وفي حل المشكلات ، ويستخدم في النمذجة والمحاكاة وفي الألعاب التعليمية .
مشكلات استخدام الحاسب الآلي في التعليم :
من أبرز المشكلات ما يلي :
1 - التكلفة .
2 - صعوبة المحافظة على الاستثمار في مجال الحاسب الآلي .
3 - النقص في الكفاءات .